تعرف على ملامح نظام العمل المفضل في عالم ما بعد كورونا

لماذا أصبح العمل عن بعد خيار الشباب المفضل، ما هي مزاياه وهل هي حقاً واقعية كما يُشاع؟ سنجيب هنا عن هذه الأسئلة حالاً، إليكم أهم عشر مزايا للعمل عن بعد:

الميزة الأولى: لا مواعيد عمل روتينية!

هل هذا صحيح؟ حسناً هذا يعتمد على طبيعة العمل الذي تقوم به، هناك وظائف بدوام كامل عن بعد، وبعض الشركات قد تطلب منك أن تحدد ساعات عمل ثابتة أو قد تلزمك بساعات عمل ثابتة يحددها العقد وخلال هذه الساعات يُتوقع منك أن تنجز عدداً متفق عليه من المهمات، وهناك شركات قد تطلب منك إنجاز المهام ضمن نطاق زمني أسبوعي أو شهري.

وهناك وظائف بدوام جزئي أو العمل كمستقل عبر مواقع التشغيل بالقطعة، في هذا النوع من الوظائف لا يكون عليك أن تلتزم بروتين دوام يومي، لكن لتنجح وتحقق تقدماً فيها عليك أن تلزم نفسك بروتين يومي تنظيمي تستطيع من خلاله إنجاز المهام بجودة ودقة تضمن لك تقييماً عالياً يزيد من فرصك في الحصول على مهام أكثر في المستقبل.

الميزة الثانية: توفير المال والوقت الضائع في المواصلات والتخلص من مشكلة التأخير

إذا كنت تعمل عن بعد فلن تضطر أن تقطع مسافات قد تكون حقاً طويلة للوصول للعمل، ولن تعلق في زحمة المواصلات، ولن تتأخر أيضاً عن دوامك الوظيفي، ولن تهدر جزءً من راتبك على أجرة المواصلات.

الميزة الثالثة: العمل عن بعد أكثر إنتاجية

يفترض المتحمسون لهذه الميزة أن الموظف سيستغل الوقت والطاقة التي يهدرها في المواصلات لينجز مهاماً أكثر، أو أنه يمكن أن يستغلها لتعلم مهارات جديدة تساعده في إنجاز مهامه بدقة وسرعة وجودة أكبر.

حسناً هناك محددين يجب أن يُؤخذا بعين الاعتبار عند الحديث عن زيادة أو نقص الإنتاجية:

  • أولاً شخصية الموظف؛ فإذا كان مبادراً ومجتهداً ومحباً للتعلم فسينطبق عليه هذا الافتراض.
  • ثانياً تفرغ الموظف؛ فإذا كان الموظف لديه أطفال (خصوصاً الأم) فسيتطلب تنظيم يوم العمل وإنجاز المهام جهداً كبيراً، وقد يكون العمل عن بعد في هذه الحالة أكثر إرهاقاً للأم.

الميزة الرابعة: ستجد مهنة أحلامك بغض النظر عن مكانك

“إذا كنت مؤهلاً ولديك سيرة ذاتية مكتوبة باحترافية، ستحصل على الوظيفة التي تحلم بها، بغض النظر عن مكان الشركة، أو المسافة التي تفصلك عنها، كل ما عليك هو أن تسجل في موقعنا، ونحن سنجد لك وظيفة أحلامك”

هناك قصص نجاح كثيرة لأشخاص محترفين استطاعوا الحصول على وظائف رائعة عن بعد، لكن الأمر ليس سهلاً وسريعاً كما يبدو، قد تنتظرطويلاً قبل أن تحصل على عرض يناسبك، وقد تتلقى عروضاً أقل مما تتمنى، خاصة أن المنافسة أصبحت أكبر حالياً.

الميزة الخامسة: ستمارس هوايتك وستتقاضى أجراً عليها

معظم المستقلين تركوا أعمالهم التقليدية بحثاً عن شغفهم، وبعضهم تركوا مجال تخصصهم واختاروا إنجاز مهام تتعلق بهوايتهم مثل كتابة المحتوى أو التصميم الجرافيكي مثلاً، وهذا الأمر صحيح، بإمكانك أن تعمل ما تحب وتتقاضى أجراً في المقابل، لكن ستحتاج للوقت والجهد لتثتب نفسك واحترافيتك وإبداعك، وهذه الميزة قد تكون مدخلاً لتميزك إذا استعطت أن تبني هويتك المميزة، وتحول أسلوبك الفريد إلى علامة تجارية شخصية.

الميزة السادسة: ستبدأ يوم عملك بالبيجاما

لا داعي لارتداء زي رسمي، قضاء وقت العمل في ملابس مريحة ميزة حقيقية ومهمة للكثير من الناس؛ لا ربطات عنق ولا أحذية رسمية مزعجة، ولا إهدار للمال على ملابس كثيرة لا نشعر فيها بالراحة، من غرفة نومك، وبينما تشرب قهوتك الصباحية، تستطيع بدء يوم عملك بكل راحة.

الميزة السابعة: يمكنك حمل مكتبك إلى أي مكان

“حين يكون مكتبك مجرد لابتوب، وتكون كل الأدوات التي تحتاجها داخل هذا الحاسوب المحمول، فماذا سيمنعك من الذهاب لمقهى على شاطئ البحر، أو لحديقة عامة لتنجز مهامك وتبحث عن الإلهام حولك؟”

إذا كنت متفرغاً وليس لديك ارتباطات عائلية ستستمع بهذه الميزة، أم إذا كان لديك أطفالاً، فعليك أن تختار إما ستصطحب اللابتوب أو الأطفال، بإمكانك بالطبع أن تنظم وقتك لتحصل على وقت تستطيع الخروج فيه وحدك، أو تختار مكاناً يقدم خدمات رعاية للأطفال؛ ستكون ميزة رائعة بلا شك.

الميزة الثامنة: يمكنك تغيير موعد عطلة نهاية الأسبوع

أنت من يحدد اليوم المناسب للخروج، بإمكانك أن تأخذ عطلة في اليوم الذي يناسبك لتخرج مع عائلتك للتنزه أو التسوق، وبهذا تستطيع اختيار الأيام الأقل ازدحاماً، والحصول على عروض أفضل وأسعار أقل.

الميزة التاسعة: سيصبح لديك وقت للذهات للنادي وممارسة الرياضة

إذا كانت منظماً فعلاً، واستطعت تخصيص وقت لصحتك ولياقتك، قد تحصل على هذه الفرصة، لكن للأسف معظم المستقلين، ينجرفون وراء الرغبة في إثبات الذات، ويقضون معظم أوقاتهم في وضعية الجلوس محدقين في الشاشة، مما قد يسبب لهم أضراراً صحية جدية على المدى البعيد.

الحصول على وقت للرياضة واللياقة هو أمر أساسي للشخص الذي اختار أن يعمل عن بعد، وإذا كان لا يحب الذهاب للنادي، أو لا يجد وقتاً للذهاب هناك، عليه أن يقوم بالتمرينات في المنزل ويفضل أن يتابع مدرباً متخصصاً، ليؤدي التمرينات المناسبة بشكل صحيح.

الميزة العاشرة: سيكون تواصلك مع أفراد فريق عملك هادفاً وموثقاً

في العمل عن بعد سيكون تواصلك مع أفراد الفريق مرتبط بموضوع العمل، ودائماً سيكون هناك هدفاً محدداً أدى لعملية التواصل، وستكون الأحاديث الجانبة والهامشية في أضيق الحدود، وعليه سيكون التورط في خلافات أمر محدود الحدوث، وأيضاً كل عمليات التواصل بينك وبين أفراد الفريق ستكون موثقة، ويمكن الرجوع لها للتحقق منها عند الحاجة لذلك.

أخبرنا هل بإمكانك أن تأخذ قراراً يغير نمط حياتك كله للحصول على هذه المزايا؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s