سبع مهارات أساسية لتستطيع النجاح في العمل عن بعد

عالم الأعمال تغير؛ أصبح العمل من المنزل ضرورة، وبسبب المخاوف من موجات جديدة من فايروس كورونا (كوفيد-19)، قد يضطر معظم الناس أن يعتمدوه كحل إلزامي لإنجاز مهامهم الوظيفية لوقت غير معلوم، بل قد تعتمد معظم الشركات هذا النوع من العمل، في وظائف محددة، حتى بعد انتهاء أزمة الوباء، لتقلل النفقات.

فهل أنت مستعد لتعمل عن بعد؟

إليك أهم المهارات التي ستحتاجها لإنجاز مهامك عن بعد بأكبر قدر ممكن من الجودة:

المهارة الأولى: التنظيم

عندما تعمل عن بعد، لن يكون مديرك أمامك طوال الوقت ليتأكد من أنك تقوم بمهامك، عليك أن تلزم نفسك بالبقاء على مسار الإنجاز، وتثبت أنك تعرف دائماً ما يجب أن يُنجز، ومتى عليك أن تنتهي منه، باختصار عليك أن تكون منظماً، وقادراً على توزع مهامك على وقتك بشكل دقيق.

تعلم أن تضع الأولويات وأن توازن بينها حتى تنجز في كل مهامك، فإذا كانت وظيفتك مثلاً كتابة المحتوى والرد على رسائل الزبائن الإلكترونية عليك، أن تضع جدول زمني لإنجاز المهمتين بالتزامن، ودون أن تؤثر على انتاجيتك في إحداهما. يمكنك أن تتوقف عن الكتابة كل نصف ساعة أو ثلاث أرباع الساعة لتتفقد البريد الإكتروني، ويمكنك أيضاً أن تعد ردود جاهزة على الأسئلة المتكررة للزبائن حتى لا تضطر لإعادة كتابة الرد في كل مرة.

استخدم الأدوات التنظيمية المتاحة، جهز قائمة مهام مكتوبة، ضع ملاحظات على شاشة حاسوبك، وتنبيهات على هاتف المتنقل.

المهارة الثانية: التواصل

اعمل على تحسين مهارات تواصلك:

  • تدرب على الكلام بصوت واضح وواثق
  • انتبه للغة الجسد عند الحديث
  • تعلم أن تستمع للرسالة أو تقرأها كاملة قبل الرد
  • أولي التواصل المكتوب اهتماماً كبيراً، أكتب الرسالة ثم حررها ثم دققها قبل أن ترسلها.
  • تعلم استخدام أدوات وتطبيقات التواصل عن بعد، مثل الإيميل والدردشة، واجتماعات البث المباشر بالفيديو، والرسائل النصية

جهز المكان حولك لأي اجتماعات مصورة محتملة؛ واحرص أن يكون لائقاً للظهور في بث فيديو مباشر، (بسيط ومرتب ونظيف).

المهارة الثالثة: مراعاة الوقت

قد تعمل مع شركة في منطقة زمنية مختلفة عن المنطقة التي تسكن فيها، لذا عليك أن تكون مدركاً لفرق الوقت. في هذه الحالة من الصعب التكهن بما يفعله زملاؤك عند الحاجة للاتصال بهم، لذا عليك أن تتفق معهم مسبقاً على الأوقات التي يمكن أن تتواصل معهم هاتفياً خلالها.

وعليك أيضاً أن تنتبه لاختلاف الوقت عند الاتفاق على الاجتماعات والمواعيد النهائية لتسليم المهام، وتحدد التوقيت الدقيق بالساعة والمنطقة الزمنية.

عليك أن تلتزم بالمدى الزمنى لأي لقاء بث مباشر، بمعنى إذا كان الوقت المحدد للاجتماع ساعة، عليك أن تلتزم بحصتك من الوقت، وتكتب جميع النقاط التي تريد الحديث عنها، وتعطيها وقت محدد، وتلتزم به حتى لا يطول اللقاء عن الحد المخطط له.

المهارة الرابعة: المبادرة

كموظف عن بعد، ستعمل وحدك معظم الوقت، ولن يكون لديك زملاء يساعدوك عند الحاجة، لذا يتحمس المشغلون لتوظيف الأشخاص المستقلين والمكتفين بأنفسهم أو لنقل المبادرين.

المبادر شخص قادر على القيام بأي أعمال إضافية طارئة، ويحرص على تعلم كل المهارات المتعلقة بإنجاز مهامه، ويتدرب على استخدام الأدوات والتطبيقات التي قد تسهل إنجازه، ويدرس جيداً إجراءات عمله، ويقدم مقترحات حلول يمكن أن تختصر الوقت والجهد و/أو تزيد الأرباح.

المهارة الخامسة: الذكاء التكنولوجي

هذه الأيام، حتى لو لم تكن وظيفتك عن بعد تقنية في الأساس، ستحتاج بالتأكيد أن تستخدم البرمجيات والمعدات التكنولوجية بأريحية، والمشغل سيفضل لو كنت تستطيع أن تتابع مهامك دون الحاجة لدعم قسم تكنولوجيا المعلومات، وتستطيع أن تتدبر نفسك بنفسك في هذا المجال.

إذا لم تكن تعمل عن بعد حتى الآن، أو تفكر في التقديم لوظيفة أخرى عن بعد، احرص على إظهار مهارتك في مجال التكنولوجيا في سيرتك الذاتية، بالإشارة إلى اتقانك لاستخدام برمجيات معينة أو قدرتك على التعامل مع أعطال المعدات.

المهارة السادسة: التحفيز الذاتي

لنكن واقعيين، في العمل عن بعد الدافعية أمر داخلي، تحتاج أن تحافظ عليه لتنجز، أكثر مما تحتاجه كميزة تعطيك أفضلية عند مشغلك.

أن تجعل توقك للنجاح وتحقيق الذات المصدر الأساسي لنشاطك، ستقوم بكل ما يتطلبه الأمر ليرى مشغلك أنك متحفز ومستعد دوماً للعمل، لكنك ستفعل ذلك لأنك ترى أن كل مهمة تنجزها تضيف لملف إنجازك وخبرتك.

إذا كنت قادراً على أن تضع نفسك دائماً في حالة الحماس للإنجاز، ستنجح حتماً في مجال العمل عن بعد.

المهارة السابعة: التوازن

كما يحرص المشغلون على توظيف أشخاص مستقلين، يحرصون أيضاً على تشغيل أشخاص متوازنين؛ أشخاص قادرين على أن يجدوا وقتاً لأنفسهم ويستمتعوا بالحياة، ويقوموا بأنشطة مرحة مع عائلاتهم، ويهتموا بأصدقائهم، ويكوِّنوا أصدقاء جدد.

الأشخاص الأصحاء والسعداء هم موظفون أفضل على كل الأصعدة.

أخبرنا: كم من هذه المهارات تجيد؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s